السعودية تدرس دعم السودان بوديعة مليارية وتمويل واردات الوقود
متابعات – مرآة السودان – كشفت مصادر عن تفاهمات بين السودان والمملكة العربية السعودية تتضمن تقديم دعم اقتصادي واسع للخرطوم، يشمل إيداع وديعة بمليارات الدولارات في بنك السودان المركزي، في خطوة تهدف إلى المساهمة في استقرار سعر صرف الجنيه السوداني والحد من تراجعه أمام العملات الأجنبية.
وبحسب المصادر، تشمل التفاهمات أيضًا تمويل المملكة لاستيراد المشتقات البترولية عبر شركة أرامكو السعودية، بما يسهم في تأمين احتياجات السودان من الوقود وتخفيف الضغوط على الاقتصاد.
وفي سياق متصل، أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي توقيع اتفاقية منحة إنسانية مع البنك الإسلامي للتنمية بجدة بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي، لدعم جهود الاستجابة للتداعيات الإنسانية الناجمة عن الحرب.
وأكد وزير الدولة بوزارة المالية، المستشار محمد نور، أن المنحة تمثل دعمًا مهمًا لمعالجة الاحتياجات الإنسانية العاجلة، وتعكس ثقة شركاء التنمية في قدرة السودان على توظيف المساعدات الدولية لخدمة الفئات الأكثر تضررًا.
وأوضح أن المنحة تأتي ضمن جهود الحكومة لحشد الموارد المالية والفنية لدعم أولويات التعافي وإعادة الإعمار، فيما وقع البنك الإسلامي للتنمية، بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين، اتفاقية لتنفيذ برنامج استجابة طارئة متكامل يستهدف السكان المتأثرين بالحرب.
ويتضمن البرنامج توفير خدمات صحية، ومشروعات للمياه والإصحاح البيئي، ودعمًا للمأوى، بهدف تحسين وصول المتضررين إلى الخدمات الأساسية وتعزيز قدرة المجتمعات المتأثرة على مواجهة الظروف الإنسانية الصعبة.











