الجمارك السودانية تشارك في رسم السياسات الجمركية العالمية ببروكسل
متابعات – مرآة السودان
شارك مدير عام قوات الجمارك السودانية، الفريق شرطة صلاح أحمد إبراهيم، على رأس وفد السودان، في اجتماعات الدورة (147-148) لمجلس منظمة الجمارك العالمية، التي عُقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل خلال الفترة من 25 إلى 27 يونيو 2026، بمشاركة رؤساء ومديري الإدارات الجمركية من الدول الأعضاء.
وضم الوفد السوداني مدير دائرة التعاون الدولي، العميد شرطة د. حسن عمر حسن، في خطوة تعكس اهتمام السودان بتعزيز حضوره في المحافل الجمركية الدولية، وتوسيع آفاق التعاون مع الإدارات الجمركية والمنظمات الإقليمية والدولية.
وناقشت اجتماعات المجلس، الذي يُعد أعلى سلطة معنية برسم السياسات واتخاذ القرارات الإستراتيجية داخل منظمة الجمارك العالمية، عدداً من الملفات الحيوية، من بينها أمن الحدود، وتيسير التجارة، والتحول الرقمي، وبناء القدرات، إلى جانب تطوير آليات التعاون الدولي لمكافحة التهريب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.
كما تناولت المداولات سبل توظيف التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي في دعم العمليات الجمركية، ورفع كفاءة الأداء، مع التأكيد على أهمية تعزيز تبادل المعلومات والخبرات بين الإدارات الجمركية، واعتماد أفضل الممارسات الدولية بما يسهم في حماية سلاسل الإمداد العالمية، وتسهيل حركة التجارة المشروعة، ودعم التنمية الاقتصادية المستدامة.
وتأتي مشاركة الجمارك السودانية في هذه الاجتماعات ضمن جهودها لمواكبة التطورات العالمية في المجال الجمركي، والاستفادة من الخبرات الدولية لتطوير الأداء المؤسسي، ورفع كفاءة العمل الجمركي، بما يعزز حماية الاقتصاد الوطني ويواكب المعايير والممارسات الدولية الحديثة.










